أخبار 24/24

المغرب يحتل المرتبة 76 عالميًا في إتقان اللغة الإنجليزية

إتقان اللغة الإنجليزية حول العالم وفي الوطن العربي

في إطار الدراسة الأخيرة التي أجرتها مؤسسة “Education First” السويسرية حول مستوى إتقان اللغة الإنجليزية في العالم، كشفت النتائج عن تصنيف المملكة المغربية في المرتبة 76 عالميًا من بين 113 دولة مدرجة في التصنيف. وقد حصل المغرب على 478 نقطة فقط، مما يعكس مستوى منخفض في إتقان اللغة الإنجليزية.

 إتقان اللغة الإنجليزية على مستوى الجهات والمدن المغربية

– **الجهات:** جاءت جهة الرباط- سلا- القنيطرة في المقدمة بإتقان سكانها للغة الإنجليزية، تلتها جهة الدار البيضاء- سطات وجهة سوس ماسة، ثم جهة مراكش- آسفي وجهة طنجة- تطوان – الحسيمة. بينما جاءت جهة درعة تافيلالت في المرتبة الأخيرة على مستوى الجهات.

– **المدن:** فيما يتعلق بإتقان اللغة الإنجليزية على مستوى المدن المغربية، جاءت الرباط في المرتبة الأولى تليها الجديدة، ووجدة في المركز الثالث. بينما جاءت مدينتا بني ملال والناظور في المرتبتين الأخيرتين من حيث إتقان اللغة.

 الفئة العمرية الأكثر إتقانًا للغة الإنجليزية

وأظهرت الدراسة أن الشباب في الفئة العمرية من 21 إلى 25 سنة هم الأكثر إتقانًا للغة الإنجليزية في المجتمع المغربي، مما يشير إلى تركيز الجهود والتطوير على هذه الفئة العمرية لتعزيز مستوى إتقان اللغة الإنجليزية في البلاد.

هذه النتائج تعكس أهمية تعزيز وتطوير تعلم اللغة الإنجليزية في المغرب، وتشير إلى ضرورة اتخاذ إجراءات ومبادرات لتعزيز المستوى اللغوي وتحسين مهارات اللغة الإنجليزية في جميع المناطق وفي جميع الفئات العمرية لدعم التواصل العالمي وتعزيز الفرص الشخصية والمهنية.

 إتقان اللغة الإنجليزية حول العالم وفي الوطن العربي

في إطار التقرير الأخير الذي أعدته مؤسسة “Education First” السويسرية حول إتقان اللغة الإنجليزية، أظهرت النتائج العالمية أن هولندا تصدرت القائمة بإتقان عالي للغة الإنجليزية مع حصولها على 647 نقطة، تلتها سنغافورة والنمسا والدنمارك والنرويج، بالإضافة إلى سبع دول أخرى تثبت إتقان سكانها للغة الإنجليزية بشكل جيد.

 المستوى العربي

– **تونس:** حلت في المركز 63 عالميًا برصيد 502 نقطة.
– **لبنان:** جاءت في المركز 65 برصيد 496 نقطة.
– **الإمارات العربية المتحدة:** تبوأت المركز 71 عالميًا.
– **قطر والجزائر:** حلت في المركزين 73 و77 على التوالي.
– **ليبيا واليمن:** تذيلت القائمة في المركز 110 من بين الدول العربية.

تشير الدراسة إلى تحسن مستمر في إتقان اللغة الإنجليزية في شمال إفريقيا على مدى العقد الماضي، لكنها تشير أيضًا إلى تباطؤ وتيرة التحسن منذ عام 2021. وتظل هناك مناقشات داخل المؤسسات التعليمية في المنطقة حول اعتماد اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية كلغة رئيسية للتعليم.

إن تعزيز تعلم اللغة الإنجليزية في المنطقة العربية يظل أمرًا حيويًا لتعزيز الفرص الشخصية والمهنية وتعزيز التواصل الدولي في هذه العصر الرقمي والعولمة المتزايدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني.

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني.