شكاية تُحذر من “كارثة فيضانات” بسبب تغيير مسار مجرى مائي والبناء بمحاذاته

29 نوفمبر 2021 - 9:00 م

يضع سكان حي “العزيب قدور” في مدينة طنجة، أيديهم على قلوبهم، مخافة حدوث فيضانات بسبب تغيير مسار مجرى مائي والبناء على حافته، في مخالفة لقوانين التعمير وتصميم التهيئة الحضرية.

وأوردت شكاية موجهة إلى والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الأمر يتعلق “بتحويل مسار وادي كان يمر بجانب عقارنا المشاع رقم 9861/ج الى داخل العقار الكائن بحي عزيب الحاج قدور طنجة، وتأسيس ثلاث رسوم عقارية  جديدة شملت في نطاقها أجزاء من المجري الأصلي للوادي المحاذي للعقار”.

ولفتت الشكاية الموجهة نسخة منها إلى عمدة المدينة، إلى أن “المجموعة السكنية قد تم الترخيص لها على ضفة الوادي دون إعطاء مسافة الأمان القانونية كما هو منصوص عليه في تصميم التهيئة الحضرية وهو الابتعاد عن اضفتي الواد 15 عشر متر على الأقل”.

وطالبت الشكاية، بضرورة “التدخل الفوري وإيفاد للجنة تقنية إلى عين المكان للوقوف على الإختلالات العقارية بالجملة ومخالفة تصميم التهيئة الحضرية”، محذرة من تكرار سيناريو واقعة ما عُرف بـ”معمل البرانص في شهر فبراير الماضي التي أودت بحياة 28 عاملة وعامل.

كما حملة الشكاية مطالبة بـ”فتح بحث معمق مع كافة المتداخلين في منح رخصة فوق مجرى وادي خطير والذي هو في الأصل يعتبر ملكا عاما غير قابل لتحفيظ أو التفويت وتحديد المسؤوليات”.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: