مخطط تسريع تحول منظومة التعليم العالي يروم جعل الجامعة رافعة للتنمية (وزير)

1 أبريل 2022 - 8:59 م

وأوضح الوزير الذي تحدث في افتتاح المناظرة الجهوية حول المخطط، اليوم الجمعة بفاس، أن الاختيارات الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد للمملكة تقتضي إيلاء أهمية كبرى لتثمين الرأسمال البشري عبر تكوين الكفاءات المستجيبة لحاجيات القطاعات الانتاجية وادماج المغرب في مجتمع المعرفة.

وأشار الى أن المخطط يغطي أربعة أبعاد مهيكلة تهم التجديد البيداغوجي الكامل وارساء بحث علمي ينسجم مع المعايير الدولية ونظام حكامة يجمع بين الشفافية والفعالية وتثمين دور المجالات الترابية كقاعدة للابتكار .

و يكتسي هذا المخطط بعدا استراتيجيا وطابعا عمليا صرفا، يستمد جوهره من التوجيهات الإستراتيجية للنموذج التنموي الجديد ويهدف إلى ترجمة أولويات البرنامج الحكومي، حسب المسؤول الحكومي الذي ذكر بأن المناظرة تتويج لسلسلة من اللقاءات التنسيقية التي شارك فيها العديد من الأطراف المعنية على الصعيدين الجهوي والوطني.

وجرى حفل افتتاح المناظرة بحضور والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، ورئيس مجلس الجهة عبد الواحد الأنصاري، وعمال عمالات وأقاليم الجهة ورؤساء الجامعات.

وتمت برمجة أربع موائد مستديرة في إطار المناظرة تهم الاندماج الترابي والتنمية المندمجة، الاندماج الاقتصادي والتنافسية، الاندماج الاجتماعي والمستدام ثم التميز الأكاديمي والعلمي.

يذكر أنه على إثر المناظرات الجهوية، سيتم اعداد تقرير تركيبي عام يتضمن التوصيات الرئيسية المنبثقة عن الجلسات التشاورية مع كافة الأطراف. وسيعرض هذا التقرير للمداولة والنقاش خلال المناظرة الوطنية.

L’article مخطط تسريع تحول منظومة التعليم العالي يروم جعل الجامعة رافعة للتنمية (وزير) est apparu en premier sur MapFes.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب