تفاصيل قرار للمحكمة الدستوري رفض إلغاء مقعدي “الأحرار” و”البام” في فاس الشمالية

20 مايو 2022 - 10:20 م

رفضت المحكمة الدستورية طلب محمد الحارتي، البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية، لإلغاء مقعدي كل من التهامي الوزاني التهامي، وخديجة حجوبي، في دائرة فاس الشمالية، تبعا للانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 8 شتنبر 2021.

وتضمنت عريضة البرلماني السابق عن حزب “البيجيدي” مجموعة من المؤخذات حول الحملة الانتخابية لكل من “الأحرار” و”البام” بهذه الدائرة. فقد اتهم الحارثي البرلماني التجمعي باستغلال أماكن العبادة للقيام بالحملة الانتخابية واستغلال رموز دينية في حملته على الفايسبوك. كما اتهمه بالوقوف وراء أعمال “بلطجة” استهدفت حملة “المصباح”. ومن جهة أخرى، اتهم الحارثي “البام” بالقيام بحملة انتخابية قبل الأوان، بالاعتماد على شريط منشور في شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي ردوده، نفى البرلماني التجمعي استغلال أماكن العبادة، وقال إن الأمر يتعلق بصاحب دكان في مسجد علق باختياره لافتة لدعم حملته. كما نفى أي علاقة له بأعمال اعتداء، وأدلى بمحاضر الشرطة وبأحكام صادرة في الموضوع. وأورد بأن مجهولين قاموا بفبركة صفحة باسمه للإساءة إليه، ولإيجاد مبرر للطعن في فوزه. ومن جهة الانتقادات الموجهة إلى البرلمانية الحجوبي، فقد أوردت المحكمة بأنها تفتقد لأدلة دامغة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب