“ميركاتو السياسة ” الأحزاب السياسية بعاصمة النخيل تدخل سباق الظفر بأجود “الانتقالات”

13 يناير 2021 - 11:19 م

أشرف السليطين الأمغاري:

مع دنو الاستحققات الانتخابية المقبلة ، تعيش الحياة السياسية بالمغرب ومعها جهة مراكش اسفي ترحالا من نوع خاص ، ترحال اشبه بانتقالات اللاعبين من نادٍ لاخر بهدف تحسين مسارهم “الاحترافي “.

والواضح أن الاحزاب السياسية بمدينة مراكش تعد العدة للاستحققات المقبلة عبر إستقطاب وجوه جديدة املا في خلف فارق مريح أمام منافسيها والمراهنة على أسماء بمقدورها الظفر بحصة الأسد من الاصوات.

وشهدت الأيام القليلة الماضية بعاصمة النخيل انتقال مجموعة من الأسماء السياسية المعروفة من حزب الى اخر مبررين ذلك بضرورة التغيير الصحي او لتضارب في القناعات السياسية .

وأكد الفاعل الجمعوي “م د ” في تصريح خص بع مراكش بوست أن ظاهرة الترحال السياسي بمدينة مراكش اضحت ورقة رابحة لمن اراد تغيير جلبابه من حزب لآخر تحسبا لمناصب مسؤولية اكبر، مؤكدا في نفس السياق ان الواقع السياسي اليوم يفرض تجاوبا مع المحطات والتطورات لمسايرة العملية السياسية بكل تجلياتها.

وأضاف ذات المتحدث أن الدفع باستقالات السياسيين لتغيير الاحزاب هي خطوة تفرضها سياقات عدة أهمها طموح الفاعلين السياسين في تقلد مناصب اخرى وكسب المزيد من الاصوات تماشيا مع الاغراءات الموجودة في الساحة السياسية .

ويبقى خيار الانتقال السياسي من حزب لاخر لدى اغلبية الفاعلين السياسين بمدينة مراكش بمثابة قناعة شخصية بهدف تحسين مسارهم والتكيف مع التطورات الحاصلة في الحياة السياسية محلياو وطنيا .

ومن جهتها تبقى الاحزاب السياسية الكبرى أمام فرص لاغناء تركيبتها البشرية بفاعلين سياسين بمقدورهم اعطاء الاضافة المرجوة وحشد الاصوات تحسبا لمختلف الاستحققات .

وشهدت ظاهرة الترحال السياسي توهجا كبير منذ 1962 حتى دستور 2011 الذي منعها بنص صريح في الفصل 61 ورتب حزاءات على المخالفين من قبيل فقدان المقعد البرلماني .

وعموما لطالما شكلت ظاهرة الترحال السياسي عائقا حقيقيا لتحسين الاداء الحكومي واستقرار العمل السياسي الدي لابد وان يتسم بالاستمرارية والنجاعة والفاعلية ، كما يعطي اشارات سلبية للمواطنين من قبيل المنفعة السياسية او انتهازية الفاعلين السياسيين .

The post “ميركاتو السياسة ” الأحزاب السياسية بعاصمة النخيل تدخل سباق الظفر بأجود “الانتقالات” appeared first on مراكش بوست.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: