وصول الشّحنة الاولى من لقاح ’’أسترازينيكا’’ إلى المغرب

وصول الشّحنة الاولى من لقاح ’’أسترازينيكا’’ إلى المغرب
22 يناير 2021 - 4:29 م
وصول الشّحنة الاولى من لقاح ’’أسترازينيكا’’ إلى المغرب
وصلت الطائرة المغربية قبل لحظات إلى مطار محمد الخامس في الدار البيضاء، بعد رحلة انطلقت من مطار "شهاباتراتي شيفاجي" الدولي مدينة مومباي الهندية في الثامنة من صباح اليوم. وحملت الطائرة التابعة للخطوط الملكية المغربية (وهي من نوع "بوينغ 8 دريملاينر 787") أول شحنة موجهة للمغرب من لقاح "أسترازينيكا" البريطاني. وتضمّ الشحنة مليونَي جرعة أولى في انتظار التوصل بباقي الجرعات المتفق عليها. ويقدّر عدد الجرعات التي يحتاجها المغرب بـ65 مليون جرعة، وتُعطى على مرحلتين للتمنيع الجماعي ضد الفيروس التاجي. وستعطى الأولوية، وفق ما أعلنته الإستراتيجية الوطنية للتلقيح في وقت سابق، للأطر الصحة الذين تبلغ أعمارهم 40 سنة فما فوق.
وبعد هذه الفئة سيتم تلقيح الفئات التي وُجدت في الصفوف الأمامية، كرجال السلطة والأمن، الذين تبلغ أعمارهم 45 سنة وأكثر وللفئات الهشّة التي تعاني من أمراض مُزمنة.
وفي ما يتعلق بعموم المواطنين ستعطي الأولوية في البداية، وفق ما أعلنت الإستراتيجية الوطنية، للمسنّين (60 عاما فأكثر). وتُعطى الأولوية كذلك للمراكز التي سُجّلت فيها أعداد كبيرة من الإصابات، وهي الدار البيضاء والرباط وطنجة وفاس ومراكش. وكان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قد أكد، مساء أمس الخميس، في لقاء خاص على قناة "الأمازيغية"، أن موعد وصول اللقاح إلى المغرب غير معروف، وهو الكلام نفسه الذي كان قد قاله، الثلاثاء الماضي، في مجلس المستشارين. وقد خلّف كلام رئيس الحكومة في مجلس المستشارين "صدمة" لدى الرأي العام الوطني، بفعل "الغموض" الذي طبع موعد وصول أولى الشحنات وبدء التلقيح.
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: