الكتاني يكشف الخطوات التصعيدية للرد على منع صلاة التراويح والحظر الليلي

8 أبريل 2021 - 8:30 م

أعرب الشيخ الحسن بن علي الكتاني، عن صدمته بقرار الحكومة القاضي بحظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان، وبالتالي منع صلاة المغرب، العشاء، التراويح والصبح في المساجد، مشيرا إلى أنه “تفاجأ بالقرار خاصة أن هناك دول عديدة فيها المرض مستشري أكثر من المغرب؛ ومع ذلك فتحوا المجال للصلاوات الخمس والتراويح”.

وقال الكتاني في تصريح لـ”آشكاين”، “نحن في دولة ديمقراطية وتسمح بالرأي والرأي الآخر، وطبعا نحن لا يمكننا أن نتمرد على الدولة وهو أمر غير مطروح بالرغم من هذا القرار”، مردفا “لكن سنتعامل مع هذه القضية المتعلقة بمنع الصلاة في المساجد بطرق قانونية”.

وأوضح المتحدث، أن “المشكلة تكمن في أن وزارة الاوقاف لم تعلن موقفها مما تقرر ولم تتكلم، وهو الشأن بالنسبة للمجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية”، مشيرا إلى أن “الخوف الآن ليس في منع صلاة التراويح في المساجد فقط، بل من منع حتى الصلاوات المفروضة؛ المغرب، العشاء والصبح”.

ووصف الكتاني، القرار الصادر عن الحكومة بـ”المصيبة”، خاصة “أن المساجد لم يخرج منها الوباء قط ولا علاقة لها بالمرض لا من قريب ولا من بعيد لأنها أكثر الاماكن انضباطا”، مشددا على أن “التضييق على المساجد لا مسوغ له”، مسترسلا في السياق ذاته “عجيب أن تكون الدول غير الاسلامية متسامحة ومتساهلة فيما تكون الدول الاسلامية متشددة”، وفق تعبير المتحدث.

يأتي ذلك، بعد أن أعلنت الحكومة المغربية يوم الاربعاء 07 أبريل الجاري، عن قرار حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني خلال شهر رمضان المقبل، من خلال حظر التنقل يوميا من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة، مع ضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد.

تبعا لذلك، كشف عضو المجلس العلمي الأعلي بالمغرب ورئيس المجلس العلمي بوجدة؛ مصطفى بن حمزة، أن صلاة التراويح سيتم منعها خلال شهر رمضان المقبل بعد القرار الصادر عن الحكومة بحظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني.

وقال بن حمزة في تصريح سابق لـ”آشكاين”، “بعد قرار الحكومة القاضي بحظر التنقل يوميا من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، مسألة صلاة التراويح أصبحت معروفة وانتهى الأمر”، مضيفا “إذا جرى إقرار حظر التنقل من الساعة الثامنة ليلا فسيتم منع صلاة التراويح”، وفق تعبير المتحدث.

The post الكتاني يكشف الخطوات التصعيدية للرد على منع صلاة التراويح والحظر الليلي appeared first on آشكاين.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: