هذه هي العقوبات التي تنتظر “الأساتذة المتعاقدين” (وثيقة)

8 أبريل 2021 - 9:30 م

قرر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، متابعة الأساتذة أطر الاكاديميات الجهوية أو ما يعرف بـ”الأساتذة المتعاقدين”، المعتقلين على خلفية احتجاجاتهم بمدينة الرباط، في حالة سراح، وحدد موعد أول جلسة لمحاكمتهم في يوم 20 ماي المقبل.

ووفق الوثيقة التي توصلت بها “آشكاين”، فإن الأساتذة الذين أطلق سراحهم اليوم الخميس والبالغ عددهم 20 شخصا، يتابعون بتهم “التجمهر غير المسلح بغير رخصة وخرق حالة الطوارئ الصحية، وإيذاء رجال القوات العمومية أثناء قيامهم بوظيفتهم وبسبب قيامهم بها وإهانة رجال القوة العامة بأقوال قصد المساس بشرفهم والاحترام الواجب لسلطتهم”، مع إضافة تهمة “إهانة هيئة منظمة” للأستاذة نزهة مجدي.

وبخصوص العقوبات التي تنتظر المتابعين بهذه التهم، فإن الفصل 263 من مجموعة القانون الجنائي ينص على أنه “يعاقب بالحبس من شهر إلى سنة وغرامة من مائتين وخمسين إلى خمسة آلاف درهم، من أهان أحدا من رجال القضاء أو من الموظفين العموميين أو من رؤساء أو رجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم أو بسبب قيامهم بها، بأقوال أو إشارات أو تهديدات أو إرسال أشياء أو وضعها أو بكتابة أو رسوم غير علنية وذلك بقصد المساس بشرفهم أو بشعورهم أو الاحترام الواجب لسلطتهم”.

كما ينص الفصل 267 من القانون الجنائي، على أنه “يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين وبغرامة من 20 ألف الى 200 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أساء إلى الدين الإسلامي أو النظام الملكي أو حرض ضد الوحدة الترابية للمملكة.

وترفع العقوبة المذكورة بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وبغرامة 50 ألف الى 500 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا ارتكبت الأفعال المشار إليها أعلاه بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن والتجمعات العمومية أو بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم أو بواسطة البيع أو التوزيع أو بواسطة كل وسيلة تحقق شرط العلنية، بما فيها الوسائل الإلكترونية والورقية والسمعية البصرية.

وكانت النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بالرباط، قد قررت اليوم الخميس منح الصراح المؤقت لـ 18 أستاذا وأستاذتين، تم اعتقالهم على خلفية الاحتجاجات التي دعت لها “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، يومي 6 و7 من نفس الشهر.

The post هذه هي العقوبات التي تنتظر “الأساتذة المتعاقدين” (وثيقة) appeared first on آشكاين.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: