رسمياً و ابتداء من يوم غد: حرية التجول و التنقل و السفر لما يناهز 6 مليون مغربي، و هذه ميزة الجواز التلقيحي

رسمياً و ابتداء من يوم غد: حرية التجول و التنقل و السفر لما يناهز 6 مليون مغربي، و هذه ميزة الجواز التلقيحي
6 يونيو 2021 - 9:44 م

حرية التجول و التنقل و السفر لما يناهز 6 مليون مغربي:

من المنتظر أن يخرج غدا الاثنين ما يناهز 06 ملايين شخصا من الإغلاق الجزئي الذي فرضته السلطات المغربية ، بعدما اعتمدت في خطوتها نظام ” الجواز التلقيحي” الخاص بفيروس كورونا، لمنح المواطنين الحاصلين على اللقاح مزيدا من حرية التنقل . وأعلنت الحكومة المغربية ، يوم أمس السبت 05 يونيو الجاري ، أنه اعتبارا من الغد، الاثنين 7 يونيو 2021 ، يمكن للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا تحميل ” الجواز التلقيحي” على الموقع الإلكتروني www.liqahcorona.ma. معتبرة أن هذه الوثيقة رسمية و آمنة ومعترفا بها من طرف السلطات، مشيرة بأنها تحتوي على رمز الاستجابة السريعة (code QR) يمكن التحقق من صحته عبر تطبيق مخصص لهذا الغرض، في شكل قابل للطباعة أو في صيغة إلكترونية يمكن عرضها على هاتف ذكي. الوثيقة ذاتها يمكن أيضا سحبها، في شكل ورقي، لدى السلطات المحلية التي يقع ضمن اختصاصها مركز التلقيح الخاص بالشخص المعني، حسب نفس المصدر .

مميزات الجواز التلقيحي:

أوضحت الحكومة أن الجواز التلقيحي يعد شرطًا للتنقل و السفر إلى خارج المملكة، يسمح لحامله، دون الحاجة إلى التوفر على وثيقة إضافية، بالتجوال عبر جميع أنحاء التراب الوطني دون قيود، والتنقل بعد الحادية عشرة ليلا.

عدد المستفيدين من الجرعة الأولى والثانية :

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد ، أن عدد المستفيدين من الجرعة الثانية من التلقيح بلغ خمسة ملايين و898 ألف و644 شخصا. وأوضحت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح بلغ تسعة ملايين و108 ألف و843 شخصا.
حصيلة الوضع الوبائي الجديد:
وكانت وزارة الصحة اعلنت في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 521 ألف و426 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 509 ألف و83 حالة، بنسبة تعاف تبلغ  6، 97 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9178 حالة، بنسبة فتك قدرها 1,8 في المائة. وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات (103)، ومراكش-اسفي (39)، والرباط-سلا-القنيطرة (26)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (16)، والعيون-الساقية الحمراء (13)، وسوس-ماسة (12)، والداخلة-وادي الذهب (7)، وفاس-مكناس (6)، والشرق (4)، ودرعة-تافيلالت (3)، وبني ملال-اخنيقرة (2). أما على مستوى الوفيات، فقد سجلت حالة واحدة بكل من جهة الدار البيضاء-سطات. وجهة الرباط-سلا -القنيطرة، وجهة طنجة-الحسمة-تطوان، وجهة فاس-مكناس، وجهة درعة-تافيلالت. وبحسب النشرة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 3، 1432 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 6، 0 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، فيما يصل مجموع الحالات النشطة إلى 3165 حالة. وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة 30 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 209 حالة، 8 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و93 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19)، فقد بلغ 6، 6 في المائة.
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: