إنطلاق موسم صيد الأخطبوط بمصايد الدائرة البحرية لآسفي وسط إجراءات تنظيمية لإنجاح الموسم

22 يونيو 2021 - 10:47 ص

انطلق الأسبوع الماضي موسم صيد الأخطبوط بالدائرة البحرية لآسفي،  والتي ستمتد خلال الفترة الممتدة من 16 يونيو إلى 16 يوليوز 2021.

وتنطلق فعاليات موسم صيد الأخطبوط لهذه السنة تحت مراقبة صارمة من طرف الجهات المختصة، خشية وقوع أي تجاوزات في عملية صيد هذا النوع السمكي، وفي هذا الإطار شددت مندوبية الصيد البحري بآسفي في إعلان موجه إلى  كافة أرباب وبحارة الصيد التقليدي بميناء آسفي،  على ضرورة التصريح بمصطادات الأخطبوط بخافرة الإنقاذ “الحوز”، حيث سيكون التصريح متاحا طيلة الأسبوع ما عدا يوم السبت، و قد خصصت الوزارة الوصية  للدائرة البحرية لآسفي ب 900 طن ككوطا إجمالية للموسم الصيفي،

وتم اعتماد الحصة الفردية لأول مرة بالدائرة البحرية المذكورة، كمطلب أساسي وملح للفاعلين المهنيين المحليين، لمحاربة الصيد غير القانوني والتهريب والممارسات التي ظلت تخدش موسم الأخطبوط بالمنطقة، مع إحترام السقف الأعلى للمصطادات، المحدد في 310 كلغ لكل قارب، وهي حصة فردية شهرية  تم تحديدها خلال الفترة المسموح بها قانونيا

ولتنظيم العملية برمتها، خصصت الجهات الوصية عن القطاع، توقيت التصريح بالمصطادات من الساعة الرابعة زوالا والعاشرة ليلا، مع الدعوة إلى إستعمال الصناديق العازلة للحرارة، المسلمة مؤخرا لأرباب قوارب الصيد التقليدي، فيما نبهت الإدارة أرباب وبحارة الصيد التقليدي بالمنطقة إلى منع تخزين الأخطبوط بمخازن البحارة.

وفي هذا الإطار، إستقبل سوق السمك بالجملة بميناء آسفي يومه الجمعة 18 يونيو 2021 ، 33 طنا من الأخطبوط، حصيلة مفرغات 356 قارب صيد، استأنفت نشاطها بالمصيدة، برسم الموسم الصيف لصيد الأخطبوط.

وبخصوص أثمنة الأخطبوط، فقد تراوحت والأثمنة ما بين 70 و90 درهما، حسب الحجم، بعد أن بلغت أثمنة الأحجام الجيدة سقف 90 درهما، فيما بلغت قيمة المصطادات المتوسطة 80 إلى 85 درهما، كما بيعت الأحجام التجارية  الصغيرة ب 70 درهما على الأكثر.

وبخصوص سوق السمك  بالصويرة القديمة،  فقد بلغ حجم المفرغات من الأخطبوط إلى حدود مساء اليوم السبت 19 يونيو 2021 ، قرابة 29  طنا، وقد   تراوحت والأثمنة ما بين 87 و 90 درهما .

وحسب أرقام رسمية صادرة عن المكتب الوطني للصيد،  فقد بلغ حجم المفرغات أمس الجمعة 18 يونيو 2021 ما مجموعه 13363 كلغ،  تم تفريغها من طرف 103 قاربا للصيد التقليدي، حيث بلغ سقف والأثمنة 103 درهما للكلغ، فيما إستقر متوسط البيع 87 درهما .

أما بخصوص الأرقام المسجلة اليوم السبت  فقد إستقبل سوق السمك 15531 كلغ، من الاخطبوب ، وان  حجم مفرغات حصيلة الصيد تحددت في   118 قاربا للصيد ، حيث بلغ سقف والأثمنة 100 درهم ، وأنحصر معدل أثمنة البيع في حدود 90 درهما .

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: