المغرب يتعزز بأول خط للنقل “تيليفيريك”

28 يوليو 2021 - 11:19 م

أكادير24 | Agadir24

من المنتظر أن يتعزز المغرب بأول خط للنقل المعروف اختصارا ب “تيليفيريك”، وذلك في مدينة طنجة.

في هذا الصدد، أفاد عرض لشركة تهيئة ميناء طنجة، قدم خلال الدورة الاستثنائية لجماعة طنجة يوم أمس الثلاثاء 27 يوليوز الجاري، أن طول خط “التيليفيريك” سيبلغ حوالي كيلومترين، وسيتوفر على أربع محطات، تقع ببرج النعام (القصبة) والمحطة البحرية (ميناء طنجة المدينة) والميناء الترفيهي (مارينا) وساحة “فارو” (سور المعك ازين).

ووفقا لذات العرض، فإنه سيتم إنجاز المشروع على شطرين، حيث سيربط الشطر الأول بين برج النعام والميناء الترفيهي، مرورا بالمحطة البحرية على طول 1.3 كلم، والذي يرتقب أن يكون جاهزا سنة 2024، فيما سيربط الشطر الثاني (700 مترا) بين المارينا وساحة “فارو”، على أن تبلغ الطاقة الإجمالية للشطرين نقل 2000 شخص في الساعة.

في هذا السياق، أوضح مدير شركة تهيئة ميناء طنجة المدينة، محمد أوعناية، أن مشروع خط “تيليفيريك يتعلق بمنشأة رمزية وحديثة، تندرج ضمن المشروع الملكي لإعادة توظيف منطقة ميناء طنجة المدينة، ومن شأنها أن ترتقي بمدينة طنجة إلى كبريات المدن السياحية في الضفة الشمالية للبحر المتوسط”.

وأضاف ذات المتحدث أن “جغرافية مدينة طنجة تعتبر ملائمة لإحداث نظام النقل بالعربات المعلقة”، مبرزا أن “الشركة لجأت إلى مكاتب خبرة دولية متخصصة في هذا النوع من المشاريع ومكاتب استشارة قانونية لتحديد مكونات المشروع ونمط تسييره وتدبيره وصيانته باعتباره مرفقا للنقل العام”.

وتابع أوعناية قائلا : ” تم اختيار نمط التدبير المفوض وفق عقد متوازن يحفظ حقوق الأطراف المتدخلة في مشروع التيليفيريك”، مؤكدا أن أسعار هذه الخدمة ستكون في حدود، أو أقل، من الأسعار المعمول بها عالميا.

ومن جهته، أفاد المدير التقني بشركة تهيئة ميناء طنجة المدينة، إدريس بنعباد، أن الغلاف المالي للشطر الأول ل “التيليفيريك” يصل إلى 240 مليون درهم.

وحسب ما أورده بنعباد، فإن خط “تيليفيريك” سيضم 9 أعمدة وعربات قادرة على نقل 10 أشخاص خلال رحلة تناهز 7 دقائق، مشيرا إلى إطلاق طلب عروض دولي لاختيار شركة ستقوم بإنجاز وتسيير المشروع لمدة 30 سنة، موضحا أن طلب العروض يشمل أيضا الدراسات والتجهيزات والنقل والمؤازرة وتشغيل المنظومة وتدبير وصيانة مكونات المشروع.

يذكر أن مجلس جماعة طنجة، كان قد صادق بإجماع الحاضرين خلال الدورة الاستثنائية، على إحداث مرفق النقل الحضري الجماعي بواسطة العربات المعلقة “تيليفيريك”، وعلى نمط تسييره في إطار التدبير المفوض، وعلى دفتر الشروط والتحملات الخاصة بالتدبير المفوض، وعلى اتفاقية شراكة يخول المجلس بموجبها لشركة تهيئة ميناء طنجة القيام بالإجراءات المسطرية لإنجاز المشروع.

ويشار أيضا إلى أن مدينة أكادير ستتعزز بدورها بذات المشروع مستقبلا، حيث وقعت جماعة أكادير اتفاقية شراكة مع شركة دنيا لاند لإنجاز مشروع “تيليفيريك”، وذلك من أجل نقل الأشخاص في مرحلة أولى إلى قصبة أكادير أوفلا، ثم إلى المشروع السياحي “دنيا لاند”.

وكان مشروع “تيليفيريك” قد حظي بالموافقة المبدئية للمركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة، ثم تداول بشأنه المجلس الجماعي لأكادير خلال دورته العادية لشهر أكتوبر 2020، قبل أن يصادق عليه في إطار التكامل مع الاتفاقية 07/2020 المتعلقة بإعادة تأهيل قصبة أكادير أوفلا.

وبحسب مضامين مشروع الاتفاقية، فإن التزامات جماعة أكادير تشمل تعبئة مسار تحت أجواء لمشروع خط “التيليفيريك” على طول 1683.57 متر طولي وبعرض 10 أمتار، طبقا للتصميم المرفق بالاتفاقية، فضلا عن اتخاذها جميع الإجراءات الإدارية المطلوبة لتمكين الشركة المعنية من استغلال المسار المذكور.

The post المغرب يتعزز بأول خط للنقل “تيليفيريك” appeared first on أكادير24 | Agadir24.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: