31 أكتوبر 2022

احتجاج الدكاترة المعطلين أمام مقر وزارة التعليم العالي للمطالبة بإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية

شاهد :احتجاج الدكاترة المعطلين أمام مقر وزارة التعليم العالي للمطالبة بإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية

31 أكتوبر 2022

بنك إفريقيا يتجه نحو الإنتاج الخالي من الكربون لمواجهة التغييرات المناخية

شاهد :بنك إفريقيا يتجه نحو الإنتاج الخالي من الكربون لمواجهة التغييرات المناخية

31 أكتوبر 2022

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل النقابة الوطنية للإعلام والصحافةتصدر بيانا بأشد العبارات لاحتجاز السلطات الجزائرية الوفد الاعلامي المغربي وتجريده من هويته ومصادرة معداته

أخبار مكناس24 / الدارالبيضاءالنقابة الوطنية للإعلام والصحافة تدين بأشد العبارات احتجاز السلطات الجزائرية الوفد الاعلامي المغربي وتجريده من هويته ومصادرة معداته عقب اقدام السلطات الجزائرية في سلوك أرعن وخائب ومدان على التحقيق مع الوفد الاعلامي المغربي العامل بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية المكلف بتغطية اشغال القمة العربية، واحتجازه بمطار هواري بومدين بالعاصمة الجزائرية وتجريده من …

The post الكونفدرالية الديمقراطية للشغل النقابة الوطنية للإعلام والصحافةتصدر بيانا بأشد العبارات لاحتجاز السلطات الجزائرية الوفد الاعلامي المغربي وتجريده من هويته ومصادرة معداته appeared first on أخبار مكناس 24.

31 أكتوبر 2022

وفاة طفل في حادثة سير مميتة امام أعين والديه بين مصور راسو و سيدي اسماعيل

مراسلة  وقعت عشية يوم الإثنين 31 أكتوبر الجاري، حادثة سير مميتة بالطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين مدارة مصور راسو و سيدي اسماعيل (جنوب مدينة الجديدة) و بالضبط عند منطقة معروفة بالهروسية… الحادث خلف مصرع طفل صغير لا يتجاوز عمره 5 سنوات، بعدما اصطدمت به سيارة كبيرة لنقل المستخدمين، لترديه قتيلا في عين المكان… و …

31 أكتوبر 2022

طقس الثلاثاء..لا أمطار مع انخفاض في درجات الحرارة بمناطق من المملكة

  تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الثلاثاء، أن يكون الطقس حارا نسبيا بكل من منطقة سوس والأقاليم الجنوبية، فضلا عن تشكل كتل ضبابية فوق السهول الشمالية والسواحل الجنوبية.     وستكون السماء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بالنصف الشمالي للمملكة مع تناثر حبات من الغبار محليا بالأقاليم الجنوبية.     وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما […]

31 أكتوبر 2022

هذه حقيقة تدرب “حمد الله” رفقة أسفي استعدادا للمونديال

نفت إدارة نادي أولمبيك آسفي، الشائعات المتداولة حول التحاق المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله، بتداريب الفريق، بعد توقف الدوري السعودي. ووفق مصادر الجريدة 24، فإن مهاجم نادي اتحاد جدة السعودي، يتواجد في مسقط رأسه بمدينة أسفي، لكنه لم ينخرط في تداريب القرش المسفيوي، وفق ما يشاع. وأكدت ذات المصادر، أن حمد الله، سينخرط في […]

The post هذه حقيقة تدرب “حمد الله” رفقة أسفي استعدادا للمونديال appeared first on الجريدة 24.

31 أكتوبر 2022

استدعاء حمدالله لقائمة المنتخب المغربي قبل كأس العالم

استدعى وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب المهاجم عبدالرزاق حمدالله لاعب نادي الاتحاد السعودي. لقائمة منتخب المغرب المشاركة في كأس العالم في قطر. حسب ما قالته قنوات “الكاس” القطرية.
ويشار أن حمدالله لم ينضم لقائمة المنتخب المغربي منذ أكثر م…

31 أكتوبر 2022

شاهدوا.. هكذا نحت المجاهدون بالريف مستشفى عسكريا داخل كهوف آوت رفاق الشريف محمد أمزيان

شاهدوا.. هكذا نحت المجاهدون بالريف مستشفى عسكريا داخل كهوف آوت رفاق الشريف محمد أمزيان
ناظورسيتي: جابر الزكاني

هناك ببني سيدال الجبل، يروي باحث في تاريخ المنطقة، تواجد المستشفى العسكري التاريخي لرفاق المجاهد الريفي الشريف محمد أمزيان، حيث قال اليزيد الدريوش، أن المستشفى كان يجاوره مسجد ظلت بنايته صامدة لحدود الساعة، دورها تجلى آنذاك في إيواء وإسعاف المقاومين الريفين، الذين كانو يتربصون بمعسكر “اللواء الإفريقي” التابع للجيش الإسباني.

وأضاف المتخصص، يسرد حول المستشفى الذي كان يقدم الإسعافات للمعطوبين والجرحي، بعد زيارته وتصويره ضمن الروبورتاج أدناه من الداخل، وهو عبارة عن كهوف نحتها المجاهدون، ليصنعوا داخلها بيوتا، في ازمنة غابرة من عهد المقاومة.

وتتواجد الكهوف المذكورة بين ظهراني جماعتي بني سيدال الجبل وبوغافر، وهي معرضة -كالمعهود- للتآكل والتلاشي وإلى أن تؤول لباحة النسيان في جبال شهدت عظمة المقاومة المغربية الباسلة ضد جيوش أوروبا الإستعمارية.


والشريف محمد أمزيان، ولد سنة 1859، واستشهد في 1912، تحمل مسؤولية قيادة ثورة الريف ضد الاستعمار الاسباني سنة 1909، حيث أصبح منذ ذلك الحين واحدا من أبرز الشخصيات التي عارضت المشروع الاستعماري بشمال افريقيا.

ويستمر اليزيد في نشر روبورتاجات تاريخية ذات حقائق تنشر لاول مرة، على غرار الروبورتاج أدناه والذي أعده الزميت بدر أعراب، حيث سبق وتم نشر روبورتاج سابق على ناظورسيتي صورته إحدى القنوات، بث الحياة -رقميا- في منزل لطالما بث الرعب في نفوس الإفرنجة والإسبان والمستعمر الأجنبي للريف وباقي تراب شمال افريقيا، أعده الباحث في التاريخ المحلي ذ. الدريوش.

وقال نجل الشهيد الخضير الحموتي أن المنزل القديم الذي آل لأبيه، كان لجيوش التحرير المغاربية، آوى قادة الجزائر لسنوات، من بينهم بوضياف، بن بلة، بومدين وغيرهم من قادة ت آخرين من بلدان شمال افريقيا، واصفا غرفا اتخذت فيها قرارات عالمية، شكلت الخوف والرعب للمستعمرين.

وتظل الإنارات التي يلقيها الباحثون في تاريح المنطقة تطرح السؤال نفسه على المؤسسات المعنية بحفظ التراث، وتدوين تأريخ المنطقة وصون الذاكرة الجمعية.. إلى متى سينزف الريف معالمه التاريخية؟..

31 أكتوبر 2022

حجز سلع مهربة بقيمة مليار سنتيم من طرف الجمارك

حجز سلع مهربة بقيمة مليار سنتيم من طرف الجمارك
ناظورسيتي: متابعة

وصلت قيمة السلع التي كانت ستُهَرَّب، وتم حجزها داخل ثلاث شاحنات قادمة من إسبانيا بميناء طنجة المتوسطي، منتصف الأسبوع المنصرم، من طرف مصالح الجمارك أزيد من مليار ونصف.

ووفق المعطيات المتوفرة، فإن ذات العملية مكنت عناصر الجمارك التي تعمل بميناء طنجة المتوسط، من حجز كميات هامة من السلع المهربة ومواد يتوجب الترخيص لها من طرف وزارة الصحة، من بينها بعض أنواع مادة “المعسل” التي تستعمل في الشيشا، علاوة على عدد كبير من الهواتف النقالة، وأحذية رياضية، وأجهزة إلكترونية.

وتعتبر هذه العملية التي أحبطت من طرف مصلحة التدقيق والتفتيش للجمارك بميناء طنجة المتوسطي، من أكبر العمليات التي شهدها المغرب مؤخرا، وفي الميناء المذكور منذ أزيد من عشر سنوات، وقد فككت المصالح الجمركية أولى خيوط عمل مافيا تهريب السلع بين المغرب واسبانيا.


هذا وأوقف تنسيق أمني لكل من مصالح الجمارك والأمن، شخصين يشتبه بكونهما على صلة بالسلع المهربة، والمشاركة في العملية التي استغلت خلالها أوراق شركة خاصة، في استيراد بعض قطع غيار السيارات من الخارج، ومقرها الرئيسي في فاس في تهريب السلع الممنوعة.

وفي إطار الخبطات الأمنية، وفي الناظور هذه المرة، عرضت المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بالناظور، مساء يوم الأربعاء 26 أكتوبر الجاري، المحجوزات التي ضبطتها فرقة الشرطة القضائية لدى شبكة إجرامية منظمة تنشط في مجال الاتجار بالبشر وتنظيم الهجرة غير الشرعية على مستوى المناطق الشمالية للمملكة حيث شنت التنسيقات الأمنية مجموعة من التدخلات الأمنية المتزامنة بكل من مدينة الناظور ومناطقها المدارية، خصوصا مراكز أزغنغان وبني شيكر وبني بوغافر وبوعرك وسلوان.

وأسفرت العملية، عن توقيف ثلاثة وعشرين (23) شخصا، من بينهم مواطنون مغاربة وأربعة أشخاص ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك للاشتباه في تورطهم في الوساطة في جلب المرشحين ، وتنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية عبر المسالك البحرية، فضلا عن توفير المعدات والوسائل اللوجستيكية المستعملة في تنفيذ هذه الأنشطة الإجرامية.

وعلى المستوى الجمركي بالناظور، تتنامى دينامية العناصر المعنية بكل من مطار العروي الدولي وميناء بني أنصار بحجز العديد من الممنوعات المراد تهريبها نحو أو خارج المغرب.

31 أكتوبر 2022

وزير الشباب والثقافة والتواصل: المهرجانات والصناعة الثقافية تشارك في التطور الاقتصادي لبلادنا

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد المهدي بنسعيد أننا في حاجة لفتح نقاش مع شبابنا، معتبرا خلال إجابته على الأسئلة الشفهية اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن الشباب عندما يرتكب أخطاء يجب أن نصحح لهم، لا سيما الشباب من بين 15 و 25 سنة مستشهدا بمقولة المجموعة الغنائية ناس الغيوان « سامحو البكم إلى تكلم حنا […]

عـرض الـمـزيـد